(3)
أجناد اليمن و العراق و الشام
اولا - / اليمن /
عنِ ابْنِ حَوَالَةَ ، أَنَّهُ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
سَيَصِيرُ الْأَمْرُ إِلَى أَنْ تَكُونوا جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ ،
جُنْدٌ بِالشَّامِ ،
وَجُنْدٌ بِالْيَمَنِ ،
وَجُنْدٌ بِالْعِرَاقِ
، فَقَالَ ابْنُ حَوَالَةَ : خِرْ لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ أَدْرَكْتُ ذَاكَ،
قَالَ : " عَلَيْكَ بِالشَّامِ ، فَإِنَّهُ خِيرَةُ اللَّهِ مِنْ أَرْضِهِ ، يَجْتَبِي إِلَيْهِ خِيرَتَهُ مِنْ عِبَادِهِ ،
فَإِنْ أَبَيْتُمْ فَعَلَيْكُمْ بِيَمَنِكُمْ ، وَاسْقُوا مِنْ غُدُرِكُمْ ،
فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ تَوَكَّلَ لِي بِالشَّامِ وَأَهْلِهِ "
تحقيق الألباني
(صحيح) 3659
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
وهناك حديث صحيح آخر رواه الطبراني في الكبير
يقول فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم
تجند الناس أجناداً
جند باليمن
وجند بالشام
وجند بالمشرق
وجند بالمغرب
فقال رجل: يا رسول الله خر لي إني فتى شاب فلعلي أدرك ذلك فأي ذلك تأمرني
فقال : عليك بالشام.
يقول فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم
تجند الناس أجناداً
جند باليمن
وجند بالشام
وجند بالمشرق
وجند بالمغرب
فقال رجل: يا رسول الله خر لي إني فتى شاب فلعلي أدرك ذلك فأي ذلك تأمرني
فقال : عليك بالشام.
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
هل أدرك جيلنا هذا الواقع ؟
هل المجاهدون الآن أجنادا مجندة في جبهات مختلفة ، متفرقة ، وليست تحت قيادة مركزية واحدة ؟
هل هناك الآن جنود مجندة في اليمن ؟
و جنود مجندة في العراق و المشرق ؟
و جنود مجندة في المغرب ، في ليبيا ، و تونس ، و مالي و غيرها ؟
و هل هناك الآن جنود مجندة في الشام ؟
نعم ، الكل يستطيع أن يرى أننا أدركنا ذلك.
فماذا يأمرنا أو يختار لنا رسول الله ؟
هل المجاهدون الآن أجنادا مجندة في جبهات مختلفة ، متفرقة ، وليست تحت قيادة مركزية واحدة ؟
هل هناك الآن جنود مجندة في اليمن ؟
و جنود مجندة في العراق و المشرق ؟
و جنود مجندة في المغرب ، في ليبيا ، و تونس ، و مالي و غيرها ؟
و هل هناك الآن جنود مجندة في الشام ؟
نعم ، الكل يستطيع أن يرى أننا أدركنا ذلك.
فماذا يأمرنا أو يختار لنا رسول الله ؟
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
الرسول عليه الصلاة و السلام ينصح المجهادين بوجهتين اثنتين
الوجهة الأولى : الشام ، كخيار مفضل للمجاهدين
الوجهة الأولى : الشام ، كخيار مفضل للمجاهدين
و الوجهة الثانية: اليمن ، كخيار بديل
لكنه نهى ضمنيا عن خيار العراق ، و صرح بهذا النهي في أحاديث أخرى كثيرة ، سأذكرها لاحقا
و سكت عن خيار المغرب
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
إذن ، القبلة الأولى للمجاهدين في آخر الزمان هي الشام
ولكن إن أبيتم الجهاد العسكري في الشام ، أو تعذر عليكم الذهاب ، فعليكم بيمنكم ، فالإيمان يماني كما يُـقال
لكن لماذا اليمن هو الخيار الثاني؟
ولكن إن أبيتم الجهاد العسكري في الشام ، أو تعذر عليكم الذهاب ، فعليكم بيمنكم ، فالإيمان يماني كما يُـقال
لكن لماذا اليمن هو الخيار الثاني؟
الأحاديث النبوية الأخرى ستبين لكم السبب
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
اليمن - في آخر الزمان - ستكون عمق استراتيجي على درجة كبيرة من الخطورة ولا سيما في المراحل المصاحبة لعودة الخلافة على منهاج النبوة ،
وينبغي لذلك أن تتمتع بنوع من الاستقرار النسبي ، وان يكون للمجاهدين موطئ قدم هناك.
ولاسيما في عدن و ابين ، حيث منها سيأتي المدد للإسلام في أحلك الظروف
وينبغي لذلك أن تتمتع بنوع من الاستقرار النسبي ، وان يكون للمجاهدين موطئ قدم هناك.
ولاسيما في عدن و ابين ، حيث منها سيأتي المدد للإسلام في أحلك الظروف
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم
(يخرج من عدن - أبين اثنا عشر ألفا ، ينصرون الله ورسوله ، هم خير من بيني وبينهم)
الألباني / (2782) السلسلة الصحيحة
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
قد يبدو ما سأقوله صادما للكثيرين لكن لا توجد طريقة أخرى لفهم هذا الحديث ..
سيخرج قريبا إن شاء الله من عدن - أبين حوالي 12 ألفا من خيرة المجاهدين على وجه الأرض ،
ستصفهم قناة العربية و فوكس نيوز - طبعا - بالإرهابيين و المتشددين الإسلاميين
هؤلاء الإرهابيون البالغ عددهم 12 ألفا
هم خير من عمر بن عبد العزيز (الذي تسميه كتب التاريخ بخامس الخلفاء الراشدين) ،
و هم خير من نورالدين زنكي (سادس الخلفاء الراشدين ) ،
و هم أفضل من طارق بن زياد (فاتح الأندلس) ،
ومن قتيبة بن مسلم (فاتح السند و الهند)
ومن صلاح الدين الأيوبي ( محرر القدس )
و هم أيضا خير و أفضل من كل من جاء بعد جيل الصحابة من التابعين و من ملايين الصالحين الذين تعاقبوا على امة الإسلام جيلا بعد جيل منذ عهد النبوة الأول حتى الآن ، أو حتى ظهورهم
سيخرج قريبا إن شاء الله من عدن - أبين حوالي 12 ألفا من خيرة المجاهدين على وجه الأرض ،
ستصفهم قناة العربية و فوكس نيوز - طبعا - بالإرهابيين و المتشددين الإسلاميين
هؤلاء الإرهابيون البالغ عددهم 12 ألفا
هم خير من عمر بن عبد العزيز (الذي تسميه كتب التاريخ بخامس الخلفاء الراشدين) ،
و هم خير من نورالدين زنكي (سادس الخلفاء الراشدين ) ،
و هم أفضل من طارق بن زياد (فاتح الأندلس) ،
ومن قتيبة بن مسلم (فاتح السند و الهند)
ومن صلاح الدين الأيوبي ( محرر القدس )
و هم أيضا خير و أفضل من كل من جاء بعد جيل الصحابة من التابعين و من ملايين الصالحين الذين تعاقبوا على امة الإسلام جيلا بعد جيل منذ عهد النبوة الأول حتى الآن ، أو حتى ظهورهم
هم خير من بيني وبينهم "
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
من هو هذا الجيل من الصديقين المكون من مجاهدي اليمن ومن هاجر إليهم من مجاهدي الأرض ؟
من هم أولئك الأخيار الذين لا يفوقهم في الخيرية إلا جيل واحد فقط هو جيل الصحابة الذين عاصروا النبي صلى الله عليه وسلم؟
و هل يوجد معنى آخر لهذه العبارة النبوية القوية المزلزلة من نبي لا ينطق عن الهوى؟
هل الرسول الذي أرسل رحمة للعالمين يقدم مجاملات لأهل اليمن أو انحياز ؟
هل الصادق الأمين من عادته أن يتحدث بلغة حماسية فيها مبالغات ؟
حاشاه - صلى الله عليه و سلم - إن هو الا وحيٌ يوحى
و ما يشهد به الرسول لهؤلاء (الإرهابيين) هو الحق المبين.
من هم أولئك الأخيار الذين لا يفوقهم في الخيرية إلا جيل واحد فقط هو جيل الصحابة الذين عاصروا النبي صلى الله عليه وسلم؟
و هل يوجد معنى آخر لهذه العبارة النبوية القوية المزلزلة من نبي لا ينطق عن الهوى؟
هل الرسول الذي أرسل رحمة للعالمين يقدم مجاملات لأهل اليمن أو انحياز ؟
هل الصادق الأمين من عادته أن يتحدث بلغة حماسية فيها مبالغات ؟
حاشاه - صلى الله عليه و سلم - إن هو الا وحيٌ يوحى
و ما يشهد به الرسول لهؤلاء (الإرهابيين) هو الحق المبين.
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
فما سيقدمه هذا الجيش للإسلام يبرر هذه الإشادة و المديح من سيد الخلق .
(سينصرون الله و رسوله ) في أصعب و أحلك الظروف التي ستمر بها الأمة .
فبأي حال من الإيمان و على أي درجة من الرقي الروحاني سيكون عليه هؤلاء الاثنا عشر الفا ؟
و هل بدأت نواة ذلك الجيش تتشكل ؟
نأمل ذلك
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
(سينصرون الله و رسوله ) في أصعب و أحلك الظروف التي ستمر بها الأمة .
فبأي حال من الإيمان و على أي درجة من الرقي الروحاني سيكون عليه هؤلاء الاثنا عشر الفا ؟
و هل بدأت نواة ذلك الجيش تتشكل ؟
نأمل ذلك
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
لكن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحث المجاهدين الذين يقصدون اليمن ،على تشكيل جيش نخبة إسلامي فحسب ،
فهذا التوجيه العسكري بتشكيل الجيش الذي سيكون خط الدفاع الأخير عن الإسلام ، والعمق الاستراتيجي و المدد لدار الخلافة في الشام ليس هو التوجيه الوحيد للرسول - عليه الصلاة و السلام الذي يوجهه لأهل اليمن
الرسول - صلى الله عليه وسلم - أيضا قدم إضافة للتوجيهات العسكرية توجيهات اقتصادية و بيئية ، و تحديدا زراعية .
الرسول - و بنقلة غريبة في سياق الحديث - انتقل ليحث مجاهدي اليمن و أهلها على العمل بالزراعة ، و ليس في صناعات البلاستيك و الاسمنت التي لوثت البيئة اليمنية
و حثهم كذلك على السقاية من مياه الغدران تحديدا ، كوسيلة ري وحيدة للمزروعات و سقاية البهائم.
فهذا التوجيه العسكري بتشكيل الجيش الذي سيكون خط الدفاع الأخير عن الإسلام ، والعمق الاستراتيجي و المدد لدار الخلافة في الشام ليس هو التوجيه الوحيد للرسول - عليه الصلاة و السلام الذي يوجهه لأهل اليمن
الرسول - صلى الله عليه وسلم - أيضا قدم إضافة للتوجيهات العسكرية توجيهات اقتصادية و بيئية ، و تحديدا زراعية .
الرسول - و بنقلة غريبة في سياق الحديث - انتقل ليحث مجاهدي اليمن و أهلها على العمل بالزراعة ، و ليس في صناعات البلاستيك و الاسمنت التي لوثت البيئة اليمنية
و حثهم كذلك على السقاية من مياه الغدران تحديدا ، كوسيلة ري وحيدة للمزروعات و سقاية البهائم.
أليس هذا غريبا ؟
( فَعَلَيْكُمْ بِيَمَنِكُمْ ، وَاسْقُوا مِنْ غُدُرِكُمْ )
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
لكن ...
لماذا هذا الإنتقال المفاجئ في سياق الحديث من الشؤون العسكرية الى شؤون الزراعة و البيئة ؟
و لماذا السقاية من مياه الغدران ، وليس المياه الجوفية ؟
نحن نعلم أن اليمن ليس فيه انهار دائمة الجريان ، لكن لماذا حدد الرسول مياه الغدران ؟
*
الغدران هي جمع غدير
و الغدير هو ما يتجمع من مياه الأمطار في الأحواض ،
او المياه الراكدة ، قليلة العمق التي يغادرها السَّيلُ
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
الرسول يخبرنا و قبل 1400 سنة أن اليمن في ذلك الوقت الذي سيصير فيه الناس أجنادا مجندة ، سيتزامن ذلك مع أزمة مياه خانقة يعاني منها اليمن
هذه النقلة المفاجئة في سياق الحديث هي علامة اضافية لتحديد المرحلة التاريخية المقصودة و التي سيكون فيها المجاهدين أجنادا مجندة في جبهات متفرقة و ليست تحت قيادة واحدة ...
اي الزمن الذي لن تكون فيه خلافة اسلامية جامعة تمسك ببوصلة الجهاد ، ويكون هناك فوضى في تشيكل التنظيمات الجهادية او الأجناد المجندة
وعبر تاريخنا الطويل لم يحدث هذا الا بعد سقوط الخلافة العثمانية ، و حدوث التقسيم و ظهور انظمة الحكم الجبرية المتفرقة التي (تتكادم على السلطة تكادم الحمير) و التي حظرت الجهاد ايضا
هذه النقلة المفاجئة في سياق الحديث هي علامة اضافية لتحديد المرحلة التاريخية المقصودة و التي سيكون فيها المجاهدين أجنادا مجندة في جبهات متفرقة و ليست تحت قيادة واحدة ...
اي الزمن الذي لن تكون فيه خلافة اسلامية جامعة تمسك ببوصلة الجهاد ، ويكون هناك فوضى في تشيكل التنظيمات الجهادية او الأجناد المجندة
وعبر تاريخنا الطويل لم يحدث هذا الا بعد سقوط الخلافة العثمانية ، و حدوث التقسيم و ظهور انظمة الحكم الجبرية المتفرقة التي (تتكادم على السلطة تكادم الحمير) و التي حظرت الجهاد ايضا
"ثم جبرية يتكادمون عليها تكادم الحمير ، فعليكم بالجهاد ، وافضل جهادكم الرباط ، وافضل رباطكم عسقلان "
و عبر تاريخه الطويل أيضا ، لم يعاني اليمن السعيد من قحط و أزمة مائية بمثل هذه الخطورة إلا في السنوات العشر الأخيرة
لقد وصف اليمن بالسعيد لكثرة امطاره ، و وفرة مياهه الجوفية
اما في السنوات الأخيرة فاليمن يعاني من أخطر أزمة مائية و تتمثل في نضوب المياه الجوفية
http://ar.wikipedia.org/
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
و المشكلة المائية في اليمن لها مظهران او جانبان .
الجانب الأول هو في نضوب مخزون المياه الجوفية بشكل خطير
حيث صار اليمن منذ العقود الأخيرة يعتمد على المياه الجوفية في تأمين أكثر من 90 % من احتياجاته من المياه العذبة
مما أدى إلى استهلاك أكثر من 80% من المخزون المائي خلال السنوات الماضية
واليمن ليس مقبلا على كارثة مائية قريبا
بل هو الآن في جوف الكارثة
http://alfjeralgaaded.net/
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
و الجانب الثاني للمشكلة المائية في اليمن الذي كان سعيدا ، هي تلوث معظم ما تبقى من احتياطي المياه الجوفية ، نظرا لعدم وجود نظام صرف صحي في أغلبية المناطق اليمنية
http://classic.aawsat.com/
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
الرسول صلى الله عليه و سلم يعطي الحل الاستراتيجي المنقذ لأهل اليمن
الحل الذي عجزت عنه كل الحكومات اليمنية الفاسدة و الفاشلة
والحل لخصه النبي العظيم و الرحيم و الذي أوتي جوامع الكلم
في عبارة مكونة من كلمتين فقط
اسقوا من غُدركُم
اسقو من غدركم ، أي: اعتمدوا على أنظمة الري التقليدية القديمة الخاصة (بـكم )
اسقوا من غدركم أي اسقوا من وسائلـكم المحلية للري التي توراثتموها عن اجدادكم و آباءكم ، و الصديقة للبيئة ،
و استخدموا كذلك مياه الأمطار النقية المتجمعة في الأحواض ، لان الكثير من المياه الجوفية ستكون ملوثة في ذلك الوقت
" لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم "
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
و هذا التوجيه الزراعي النبوي الذي يقدمه لأهلنا في اليمن رسولنا الحريص علينا ، الرؤوف الرحيم فيه ايضاً نهي - ضمني - عن زراعة القات .
نعم ،
يجب على اليمنيين الآن أن يتوقفوا عن زراعة القات بأمر و توجيه نبوي صادر منذ 1400 سنة .
إنه يحبكم ، ويفكر بكم منذ ذلك الوقت.
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
لماذا القات ؟
لأن القات يعتبر من المزروعات المروية حصرا ، و يسقى بالمياه الجوفية
و يستحيل أن تنجح زراعة القات بالسقاية من ماء الغدران
فالمناطق التي تزرع القات شاسعة جداً ،
و هم لا يعتمدون على مياه الأمطار نظرا لأنهم يحتاجون في الشهر الواحد أن يسقوا حقول القات أكثر من مرة وحدة ،
من أجل ذلك يحفرون آباراً ارتوازية أو يدوية لسقاية القات
و القات- عدى عن كونه آفة اجتماعية ، وصحية سيئة - فانه يساهم بنضوب المياه الجوفية كونه يستهلك أكثر من 60% منها
http://almasdaronline.com/
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
الرسول - صلى الله عليه و سلم - في هذا الحديث المعجز يقدم حلا اقتصاديا و اجتماعيا لأكبر مشاكل اليمن المعاصر المزمنة
وفي عبارة واحدة مكونة من كلمتين
" اسْقُوا مِنْ غُدُرِكُمْ "
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
إذن ،هذا الحديث المعجز - وكل أحاديث المصطفى معجزة- هو حديث واضح كالشمس
وفيه حث للمجاهدين على الذهاب الى الشام كخيار اول مفضل ،
أو إلى اليمن كخيار ثاني ،
وفيه نهي ضمني عن الذهاب للعراق في هذه الظروف ..
و الأحاديث النبوية في فضل الشام و اليمن في آخر الزمان كثيرة جدا
وفيه حث للمجاهدين على الذهاب الى الشام كخيار اول مفضل ،
أو إلى اليمن كخيار ثاني ،
وفيه نهي ضمني عن الذهاب للعراق في هذه الظروف ..
و الأحاديث النبوية في فضل الشام و اليمن في آخر الزمان كثيرة جدا
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
دعا نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال:
اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا،
وبارك لنا في شامنا ، و يمننا.
فقال رجل من القوم: يا نبي الله و عراقنا ؟
قال: إن بها قرن الشيطان ، و تهيج الفتن، وإن الجفاء بالمشرق.
* رواه البخاري في صحيحه بلفظ:
اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا.
قالوا: وفي نجدنا ؟
قال: اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا.
قالوا: وفي نجدنا.
قال: هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
و لكن البغدادي أقام دولته الإسلامية في العراق و الشام
أما الرسول -صلى الله عليه وسلم - فقد قال في عشرات وعشرات الأحاديث : عليكم بالشام
فلماذا يختار لنا الرسول الشام ، و ليس العراق ؟
لماذا ليس الاثنين معا كما فعل البغدادي ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نـور ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل لأن الخطة الإلهية الحكيمة تعد الساحة لأمر مختلف تماما عما يفهمه سفهاء الأحلام ، حدثاء الأسنان الذين يندفعون إلى المصيدة التي أعدت لهم في العراق ؟
هل البغدادي يدري بأمر ذلك الفخ ؟
للحديث بقية
نور
2 التعليقات:
الكلب مارك حذف التتمة
كلام جميل جداً نحن نعاني، والله من ازمة المياه ازمه حاده
إرسال تعليق