الأحد، 12 أكتوبر 2014

// الدولة الإسلامية // ( 3 ) أجناد اليمن و العراق و الشـام / اولا- اليمن


  (3)
أجناد اليمن و العراق و الشام
اولا - / اليمن / 
  


 
عنِ ابْنِ حَوَالَةَ ، أَنَّهُ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


    سَيَصِيرُ الْأَمْرُ إِلَى أَنْ تَكُونوا جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ ،

جُنْدٌ بِالشَّامِ ،

وَجُنْدٌ بِالْيَمَنِ ،

وَجُنْدٌ بِالْعِرَاقِ 

، فَقَالَ ابْنُ حَوَالَةَ : خِرْ لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ أَدْرَكْتُ ذَاكَ،

قَالَ : " عَلَيْكَ بِالشَّامِ ، فَإِنَّهُ خِيرَةُ اللَّهِ مِنْ أَرْضِهِ ، يَجْتَبِي إِلَيْهِ خِيرَتَهُ مِنْ عِبَادِهِ ،

فَإِنْ أَبَيْتُمْ فَعَلَيْكُمْ بِيَمَنِكُمْ ، وَاسْقُوا مِنْ غُدُرِكُمْ ،

فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ تَوَكَّلَ لِي بِالشَّامِ وَأَهْلِهِ "

تحقيق الألباني
(صحيح) 3659
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهناك حديث صحيح آخر رواه الطبراني في الكبير
يقول فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم


تجند الناس أجناداً
جند باليمن
وجند بالشام
وجند بالمشرق
وجند بالمغرب
فقال رجل: يا رسول الله خر لي إني فتى شاب فلعلي أدرك ذلك فأي ذلك تأمرني

فقال : عليك بالشام.


 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هل أدرك جيلنا هذا الواقع ؟

هل المجاهدون الآن أجنادا مجندة في جبهات مختلفة ، متفرقة ، وليست تحت قيادة مركزية واحدة ؟

هل هناك الآن جنود مجندة في اليمن ؟

و جنود مجندة في العراق و المشرق ؟

و جنود مجندة في المغرب ، في ليبيا ، و تونس ، و مالي و غيرها ؟

و هل هناك الآن جنود مجندة في الشام ؟

نعم ، الكل يستطيع أن يرى أننا أدركنا ذلك.

فماذا يأمرنا أو يختار لنا رسول الله ؟


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرسول عليه الصلاة و السلام ينصح المجهادين بوجهتين اثنتين 

الوجهة الأولى : الشام ، كخيار مفضل للمجاهدين

و الوجهة الثانية: اليمن ، كخيار بديل

 
لكنه نهى ضمنيا عن خيار العراق  ، و صرح بهذا النهي في أحاديث أخرى كثيرة ، سأذكرها لاحقا

و سكت عن خيار المغرب
 


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إذن ، القبلة الأولى للمجاهدين في آخر الزمان هي الشام

ولكن إن أبيتم الجهاد العسكري في الشام ، أو تعذر عليكم الذهاب ، فعليكم بيمنكم ، فالإيمان يماني كما يُـقال

لكن لماذا اليمن هو الخيار الثاني؟

الأحاديث النبوية الأخرى ستبين لكم السبب

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
اليمن - في آخر الزمان - ستكون عمق استراتيجي على درجة كبيرة من الخطورة ولا سيما في المراحل المصاحبة لعودة الخلافة على منهاج النبوة ،
وينبغي لذلك أن تتمتع بنوع من الاستقرار النسبي ، وان يكون للمجاهدين موطئ قدم هناك.

ولاسيما في عدن و ابين ، حيث منها سيأتي المدد للإسلام في أحلك الظروف


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم


(يخرج من عدن - أبين اثنا عشر ألفا ، ينصرون الله ورسوله ، هم خير من بيني وبينهم)


الألباني / (2782) السلسلة الصحيحة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قد يبدو ما سأقوله صادما للكثيرين لكن لا توجد طريقة أخرى لفهم هذا الحديث ..

سيخرج قريبا إن شاء الله من عدن - أبين حوالي 12 ألفا من خيرة المجاهدين على وجه الأرض ،

ستصفهم قناة العربية و فوكس نيوز - طبعا - بالإرهابيين و المتشددين الإسلاميين

هؤلاء الإرهابيون البالغ عددهم 12 ألفا

هم خير من عمر بن عبد العزيز (الذي تسميه كتب التاريخ بخامس الخلفاء الراشدين) ،
و هم خير من نورالدين زنكي (سادس الخلفاء الراشدين ) ،
و هم أفضل من طارق بن زياد (فاتح الأندلس) ،
ومن قتيبة بن مسلم (فاتح السند و الهند)
ومن صلاح الدين الأيوبي ( محرر القدس )

و هم أيضا خير و أفضل من كل من جاء بعد جيل الصحابة من التابعين و من ملايين الصالحين الذين تعاقبوا على امة الإسلام جيلا بعد جيل منذ عهد النبوة الأول حتى الآن ، أو حتى ظهورهم
 
هم خير من بيني وبينهم "   


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من هو هذا الجيل من الصديقين المكون من مجاهدي اليمن ومن هاجر إليهم من مجاهدي الأرض ؟

من هم أولئك الأخيار الذين لا يفوقهم في الخيرية إلا جيل واحد فقط هو جيل الصحابة الذين عاصروا النبي صلى الله عليه وسلم؟

و هل يوجد معنى آخر لهذه العبارة النبوية القوية المزلزلة من نبي لا ينطق عن الهوى؟

هل الرسول الذي أرسل رحمة للعالمين يقدم مجاملات لأهل اليمن أو انحياز ؟

هل الصادق الأمين من عادته أن يتحدث بلغة حماسية فيها مبالغات ؟

حاشاه - صلى الله عليه و سلم - إن هو الا وحيٌ يوحى

و ما يشهد به الرسول لهؤلاء (الإرهابيين) هو الحق المبين.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
فما سيقدمه هذا الجيش للإسلام يبرر هذه الإشادة و المديح من سيد الخلق .

(سينصرون الله و رسوله ) في أصعب و أحلك الظروف التي ستمر بها الأمة .

فبأي حال من الإيمان و على أي درجة من الرقي الروحاني سيكون عليه هؤلاء الاثنا عشر الفا ؟

و هل بدأت نواة ذلك الجيش تتشكل ؟

نأمل ذلك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لكن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحث المجاهدين الذين يقصدون اليمن ،على تشكيل جيش نخبة إسلامي فحسب ،

فهذا التوجيه العسكري بتشكيل الجيش الذي سيكون خط الدفاع الأخير عن الإسلام ، والعمق الاستراتيجي و المدد لدار الخلافة في الشام ليس هو التوجيه الوحيد للرسول - عليه الصلاة و السلام الذي يوجهه لأهل اليمن

الرسول - صلى الله عليه وسلم - أيضا قدم إضافة للتوجيهات العسكرية توجيهات اقتصادية و بيئية ، و تحديدا زراعية .

الرسول - و بنقلة غريبة في سياق الحديث - انتقل ليحث مجاهدي اليمن و أهلها على العمل بالزراعة ، و ليس في صناعات البلاستيك و الاسمنت التي لوثت البيئة اليمنية 

و حثهم كذلك على السقاية من مياه الغدران تحديدا ، كوسيلة ري وحيدة للمزروعات و سقاية البهائم. 
أليس هذا غريبا ؟
 


( فَعَلَيْكُمْ بِيَمَنِكُمْ ، وَاسْقُوا مِنْ غُدُرِكُمْ )


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لكن ...
لماذا هذا الإنتقال المفاجئ في سياق الحديث من الشؤون العسكرية الى شؤون الزراعة و البيئة ؟
و لماذا السقاية من مياه الغدران ، وليس المياه الجوفية ؟

نحن نعلم أن اليمن ليس فيه انهار دائمة الجريان ، لكن لماذا حدد الرسول مياه الغدران ؟

*

   الغدران هي جمع غدير
و الغدير هو ما يتجمع من مياه الأمطار في الأحواض ،
او المياه الراكدة ، قليلة العمق التي يغادرها السَّيلُ 


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
  الرسول يخبرنا و قبل 1400 سنة أن اليمن في ذلك الوقت الذي سيصير فيه الناس أجنادا مجندة ، سيتزامن ذلك مع أزمة مياه خانقة يعاني منها اليمن
هذه النقلة المفاجئة في سياق الحديث هي علامة اضافية لتحديد المرحلة التاريخية المقصودة و التي سيكون فيها المجاهدين أجنادا مجندة في جبهات متفرقة و ليست تحت قيادة واحدة ...
اي الزمن الذي لن تكون فيه خلافة اسلامية جامعة تمسك ببوصلة الجهاد ، ويكون هناك فوضى في تشيكل التنظيمات الجهادية او الأجناد المجندة
وعبر تاريخنا الطويل لم يحدث هذا الا بعد سقوط الخلافة العثمانية ، و حدوث التقسيم و ظهور انظمة الحكم الجبرية المتفرقة التي (تتكادم على السلطة تكادم الحمير) و التي حظرت الجهاد ايضا


"ثم جبرية يتكادمون عليها تكادم الحمير ، فعليكم بالجهاد ، وافضل جهادكم الرباط ، وافضل رباطكم عسقلان "

 و عبر تاريخه الطويل أيضا ، لم يعاني اليمن السعيد من قحط و أزمة مائية بمثل هذه الخطورة إلا في السنوات العشر الأخيرة
لقد وصف اليمن بالسعيد لكثرة امطاره ، و وفرة مياهه الجوفية
اما في السنوات الأخيرة فاليمن يعاني من أخطر أزمة مائية و تتمثل في نضوب المياه الجوفية

http://ar.wikipedia.org/wiki/إمدادات_المياه_والصرف_الصحي_في_اليمن ttp://alfjeralgaaded.net/news_details.php?sid=2466
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 و المشكلة المائية في اليمن لها مظهران او جانبان .

الجانب الأول هو في نضوب مخزون المياه الجوفية بشكل خطير

حيث صار اليمن منذ العقود الأخيرة يعتمد على المياه الجوفية في تأمين أكثر من 90 % من احتياجاته من المياه العذبة

مما أدى إلى استهلاك أكثر من 80% من المخزون المائي خلال السنوات الماضية

واليمن ليس مقبلا على كارثة مائية قريبا
بل هو الآن في جوف الكارثة


http://alfjeralgaaded.net/news_details.php?sid=2466

ــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

  و الجانب الثاني للمشكلة المائية في اليمن الذي كان سعيدا ، هي تلوث معظم ما تبقى من احتياطي المياه الجوفية ، نظرا لعدم وجود نظام صرف صحي في أغلبية المناطق اليمنية


http://classic.aawsat.com/details.asp?article=18111&issueno=8057

ــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

 الرسول صلى الله عليه و سلم يعطي الحل الاستراتيجي المنقذ لأهل اليمن

الحل الذي عجزت عنه كل الحكومات اليمنية الفاسدة و الفاشلة

والحل لخصه النبي العظيم و الرحيم و الذي أوتي جوامع الكلم
في عبارة مكونة من كلمتين فقط

 اسقوا من غُدركُم


اسقو من غدركم ، أي: اعتمدوا على أنظمة الري التقليدية القديمة الخاصة (بـكم ) 
اسقوا من غدركم أي اسقوا من وسائلـكم المحلية للري التي توراثتموها عن اجدادكم و آباءكم  ، و الصديقة للبيئة ،


و استخدموا كذلك مياه الأمطار النقية المتجمعة في الأحواض ، لان الكثير من المياه الجوفية ستكون ملوثة في ذلك الوقت 


" لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم "


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


و هذا التوجيه الزراعي النبوي الذي يقدمه لأهلنا في اليمن رسولنا الحريص علينا ، الرؤوف الرحيم فيه ايضاً نهي - ضمني - عن زراعة القات .

نعم ،
يجب على اليمنيين الآن أن يتوقفوا عن زراعة القات بأمر و توجيه نبوي صادر منذ 1400 سنة .

إنه يحبكم ، ويفكر بكم منذ ذلك الوقت.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


لماذا القات ؟

 لأن القات يعتبر من المزروعات المروية حصرا ، و يسقى بالمياه الجوفية

و يستحيل أن تنجح زراعة القات بالسقاية من ماء الغدران

فالمناطق التي تزرع القات شاسعة جداً ،
و هم لا يعتمدون على مياه الأمطار نظرا لأنهم يحتاجون في الشهر الواحد أن يسقوا حقول القات أكثر من مرة وحدة ،

من أجل ذلك يحفرون آباراً ارتوازية أو يدوية لسقاية القات

و القات- عدى عن كونه آفة اجتماعية ، وصحية سيئة - فانه يساهم بنضوب المياه الجوفية كونه يستهلك أكثر من 60% منها

http://almasdaronline.com/article/57873

ــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرسول - صلى الله عليه و سلم - في هذا الحديث المعجز يقدم حلا اقتصاديا و اجتماعيا لأكبر مشاكل اليمن المعاصر المزمنة

وفي عبارة واحدة مكونة من كلمتين 


" اسْقُوا مِنْ غُدُرِكُمْ "


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


إذن ،هذا الحديث المعجز - وكل أحاديث المصطفى معجزة- هو حديث واضح كالشمس

وفيه حث للمجاهدين على الذهاب الى الشام كخيار اول مفضل ،

أو إلى اليمن كخيار ثاني ،

وفيه نهي ضمني عن الذهاب للعراق في هذه الظروف ..

و الأحاديث النبوية في فضل الشام و اليمن في آخر الزمان كثيرة جدا 


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
دعا نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال:
اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا،
وبارك لنا في شامنا ، و يمننا.
فقال رجل من القوم: يا نبي الله و عراقنا ؟
قال: إن بها قرن الشيطان ، و تهيج الفتن، وإن الجفاء بالمشرق.


* رواه البخاري في صحيحه بلفظ:
اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا.
قالوا: وفي نجدنا ؟
قال: اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا.
قالوا: وفي نجدنا.
قال: هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و لكن البغدادي أقام دولته الإسلامية في العراق و الشام

أما الرسول -صلى الله عليه وسلم - فقد قال في عشرات وعشرات الأحاديث : عليكم بالشام

فلماذا يختار لنا الرسول الشام ، و ليس العراق ؟
لماذا ليس الاثنين معا كما فعل البغدادي ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نـور ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

  هل لأن الخطة الإلهية الحكيمة تعد الساحة لأمر مختلف تماما عما يفهمه سفهاء الأحلام ، حدثاء الأسنان الذين يندفعون إلى المصيدة التي أعدت لهم في العراق ؟


  هل البغدادي يدري بأمر ذلك الفخ ؟

للحديث بقية

 نور

2 التعليقات:

الكلب مارك حذف التتمة

كلام جميل جداً نحن نعاني، والله من ازمة المياه ازمه حاده

إرسال تعليق